منتدى قالمة للقانون
مرحبا بكم في منتدى قالمة للقانون

قـانون رقم 83-13 ؛ مؤرّخ في 02 جويلية 1983 ؛ مُـعدَّل ومُـتـمَّم ؛ يتعلّـق بحوادث العمل والأمراض المهنية ؛

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قـانون رقم 83-13 ؛ مؤرّخ في 02 جويلية 1983 ؛ مُـعدَّل ومُـتـمَّم ؛ يتعلّـق بحوادث العمل والأمراض المهنية ؛

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة يوليو 02, 2010 3:06 pm

قـانون رقم 83-13 ؛ مؤرّخ في 02 جويلية 1983 ؛ مُـعدَّل ومُـتـمَّم ؛ يتعلّـق بحوادث العمل والأمراض المهنية ؛

Admin
Admin

عدد المساهمات: 584
تاريخ التسجيل: 12/06/2009

http://haiahem.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أريد مساعدة قانونية

مُساهمة من طرف miestalgeriano في السبت مايو 19, 2012 11:38 pm

في نهاية العام الماضي وصلتني معلومة من أحد الجيران أنني وريث لقطعة أرضية من أجداد أبي المتوفي في 1989(تركنا أطفالا صغار)
فبدأت التحري والبحث فاستخرجت سند ملكية (titre de concession)مؤرخ في سنة 1857 بالجزائر يحتوي في خلفيته على رسم يبين تلك الأرض مكانها و إسمها وترقيمها ومساحتها الإجمالية بدون ذكر قسمتها (le patrage) مع العلم أن في أول الصفحة تم ذكر أصحاب الأرض مشار إليهم بالإسم الثلاثي دون ذكر اللقب. وبعد إستخراج شهادات الميلاد تأكدت أنه من أصل عشرون شخص يوجد 6 أشخاص من أجدادي، للعلم أنه أمام كل إسم يوجد رقم (des cots part) كما قيل لي مثلا: علي بن محمد بن احمد 200/4850، ما معناها.
بعدعها استخرجت شهادة طلب معلومات موجزة(باب عزون-الجزائر) لجدي الأول مالك لسند الملكية فلم يشر له فيها بأي شئء(لا شيء).
بعدها استخرجت نفس الشهادة لإبنه فوجدت أنه وريث للقطعة و تنازلت ونقلت وباعت له أمه و أخته كل ما يملكون في تلك القطعة الأرضية دون ذكر تحديد مكانها و مساحتها وتم تأريخها وتحريرها سنة 1925 عند موثق فرنسي.
-إستخرجت كذلك طلب مغلومات موجزة لإبنه أي جد أبي فوجدت أنه قد باع سنة 1959 (1 هكتار) لمؤسسة فرنسية وكذلك عائلات أخرى أحفاد ورثة لأسماء أخرى ذكروا على سند الملكية (titre de concession) كل غائلة كم باعت، فكان المجموع 9 هكتارات لأربعة عائلات ذكروا في عقد سمي بالفرنسية (formalité de publicité) فأكدوا في العفد أنهم تحصلوا على هذه الأرض عن طريق الميراث واكدوا ذلك بذكر أسماء و ألقاب مورثيهم المذكورين في (titre de concession)مع ذكر هذه المرة les lots بأرقامهم ومساحتهم.فمثلا ورثة محمد باعوا 2 هكتار في قطعة رقم 50.وورثة علي باعوا 3 هكتار في قطعة رقم 60......إلخ.
كما أحيطكم علما أن هذه الأرض يوجد من هو ساكن فيها من أًصحابها وغير أصحابها. واستولت opgi على قطعة منها فبنت فوقها.و يوجد مساحات فارغة لم تسرق بعد.
-أرجوا المساعدة: أولا كيف ومن أين أبدأ ، وهل يمكن أن أجد قسمة كل عائلة أم أنها في الشيوع. هل يمكن أن أجد عقد ملكية كل عائلة. هل أستولي على المساحة الفارغة بالقوة، وكيف أتعامل مع وضعية القاطنين فيها بدون وثائق أو ربما عندهم عقود شهرة. أيضا ما هو دور البلدية التي سلمنت الأرضية للديوان العقاري opgi. أسئلة كثيرة في مفكرتي. أرجوا إيفادي و إرشادي لإسترجاع حقي خاصة أنني و عائلتي محرومون من السكن و أرض أجدادي أمامي وأنا لا أدري.
شكرا مسبقا للجميع على هذا المنتدى الرائع.
(صحيح أن القانون لا يحمي المغفلين، لكنه يحمي الذين لم يكونوا قد بلغوا أشدهم)

miestalgeriano

عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 18/05/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى