منتدى قالمة للقانون
مرحبا بكم في منتدى قالمة للقانون

تعريف مدينة قالمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف مدينة قالمة

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة فبراير 19, 2010 3:25 am

تعريف:

ولاية قالمة هي الولاية 24 من ولايات الجزائر عاصمتها مدينة قالمة، تقع الولاية بشمال شرق البلاد وتبعد عن العاصمة ب 537كلم وأقرب الولايات اليها هي عنابة الساحلية وقسنطية وسوق اهراس. علاوة على طابعها الصناعي والفلاحي والرعوي والغابي الذي يعطيها موقعا اقتصاديا واستراتيجيا هاما في الجزائر، تملك الولاية مؤهلات سياحية كبيرة تحتاج إلى العناية والتطوير وتعتبر قالمة منطقة إستراتيجية بوجودها على ضفاف نهر سيبوس الخصبة، أين يمر أحد المجاري المائية في الوطن. تعتبر منطقة قالمة منطقة زراعية ورعوية من الدرجة الأولى، مزدهرة بتاريخ آلفي عريق. سميت بملاكا عند الرومانيين.

الموقع الجغرافي
تقع قالمة داخليا بالشمال الشرقي للجزائر ويحدها من الشمال ولايات الطارف عنابة و سكيكدة ومن الشرق سوق اهراس ومن الغرب قسنطينة ومن الجنوب أم البواقي.

ونظرا لموقعها الاستراتيجي . لاحظ المستعمر (خلال الغزو الفرنسي سنة 1830 ) قدامتها الاستراتيجية، فعمل على إعادة بنائها جاعلا منها حصنا منيعا محاطا بالأسوار، كما أهدت للثورة وللوطن أبطال سويداني بوجمعة، وهواري بومدين .

وتتمثل أكبر جاذبية سياحية للولاية في تضاريسها وطبيعتها إضافة إلى ثروتهاالمتميزة بالمعالم الأثرية التي يصل عددها لما يزيد عن 500 موقع ومعلم منها ما هو راجع إلى العهد الروماني خاصة المسرح الروماني بوسط المدينة كما أنها تتميز بحمماتها المعدني منها حمام دباغ و حمام النبائل .

النشاط الثقافي بقالمة
تعرف قالمة ببعض النشاطات الثقافية أبرزها : الموسيقى ، الفن التشكيلي ، المسرح . وقد سجلت حضورها في عدة تظاهرات ومهرجانات قيمة على المستوى الوطني ، ومن أهم هذه الجمعيات والحركات الثقافية بقالمة : جمعية مالاكا للموسيقى العصرية ، فرقة بدر وجمعية بلابل الأفراح للمالوف ، بعض فرق العيساوة ، جمعية هواري بومدين للمسرح ، جمعية بصمات للفن التشكيلي......، وقد كان لهذه الحركات والجمعيات شرف تمثيل قالمة في المحافل الوطنية والجهوية كما حظيت أيضا هذه المدينة بتنظيم البعض من التظاهرات الفنية نذكر على سبيل المثال: المهرجان السنوي للفنون التشكيلية – المهرجان الجهوي للمالوف – مهرجان مسرح الطفل .......وتعرف المنطقة أيضا ببعض النشاطات الأخرى كفن الخزف – الخياطة والحياكة التقليدية مثل ( فن التارزي والمجبود – القفطان- الزرابي ) .

المناطق الأثرية والمعالم التاريخية بقالمة
مغارات جبل طاية بوحمدان - المسبح الروماني هيتيوبوليس - بقايا حمامات رومانية قالمة - مناصب حجرية و مغارات قبرية شمال حمام المسخوطين ركينة - أطلال مدينة تيبيلس الرومانية بلاوة عنونة - حمام الدباغ مسخوطين - موقع خنقة الحجار سلاوة عنونة - مناصب حجرية بشنيور عين العربي - موقع عين نشمة بن جراح - موقع قالمة بوعطفان عين العربي - كاف بوزيون زطارة القديمة بوحشانة - زاوية الشيخ الحفناوي بديار بني مزلن - - موقع سور الثكنة العسكرية قالمة


مكانةالولاية في الثورة

مجازر 08 ماي 1945
خرج الجزائريون في مظاهرات 8 ماي 1945ليعبروا عن فرحتهم بانتصار الحلفاء، وهو انتصار الديمقراطية على الدكتاتورية، وعبروا عن شعورهم بالفرحة وطالبوا باستقلال بلادهم وتطبيق مبادئ الحرية التي رفع شعارها الحلفاء طيلة الحرب الثانية، وكانت مظاهرات عبر الوطن كله وتكثفت في مدينة قالمة، ونادوا في هذه المظاهرات بحرية الجزائر واستقلالها فكان رد الفرنسيين على المظاهرات السلمية التي نظمها الجزائريون هو ارتكاب مجازر 8 ماي 1945، وذلك بأسلوب القمع والتقتيل الجماعي واستعملوا فيه القوات البرية والجوية والبحرية.

بعض الصور الطبيعيةو التارخية للمدينة :

الموقع في الخريطة



شلال حمام الدباغ


جبل ماونة من معالم الولاية


المسرح الروماني لمدينة قالمة


من الآثار الرومان
ية بالولاية


يارب تكونو استمتعتم بالجوله

Admin
Admin

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

http://haiahem.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى