منتدى قالمة للقانون
مرحبا بكم في منتدى قالمة للقانون

هل للرجل عدة شرعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل للرجل عدة شرعية

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء يونيو 16, 2009 11:30 am

هل للرجل عدة شرعية
أشيع أخيرا عبر بعض المحطات الفضائية خبر مفاده أن «للرجل عدّة»، ثم تناقلت بعض وسائل الإعلام تفاصيل معنى ذلك الخبر، الأمر الذي أثار فضول الكثيرين لمعرفة مدى مصداقية الخبر ومتابعة أدق تفاصيله، خصوصا ان الخبر مخالف للمألوف الذي عهدناه وهو أن العدّة، كما نعرف، تخص المرأة المطلقة والأرملة، حيث ان عدة المطلقة ثلاثة أشهر وعدة الأرملة أربعة أشهر وعشرة أيام.
فكيف يكون اذاً للرجل عدّة.. والعدّة اصلا ما شرعت إلا لبراءة الرحم، ولأن الرجل لا يحمل ولا يلد، اعتقدت عند سماعي الخبر أن في الأمر لعبة أو تحايلا لفظيا لجذب الانتباه، او لعلّها «فرقعة» اعلامية ولهذا قررّنا أن نبحث في ما سمعناه أو ما أطلق عليه اليوم «عدة الرجل» لنتأكد ما إذا كان المصطلح صحيحا بعينه أو ان معناه مجازي فهل للرجل عدة؟ وما المقصود بها؟
يجيب عن أسئلة تحقيقنا المتخصصون في مجال القانون والشرع فتابعونا..

يعلق المحامي ناهس العنزي عن المقصود بعدة الرجل الذي تناقلته وسائل الإعلام قائلا:
الرجل في الأصل ليس له عدة والعدة المقصودة للرجل تخص المتزوج من أربع زوجات، حيث إذا طلق هذا الرجل إحدى زوجاته وأراد ان يتزوج بأخرى لا يحل له الزواج إلا ان ينتظر انتهاء عدة زوجته المطلقة (ثلاثة أشهر) حتى تنقضي ليتسنى له الزواج من غيرها، ويعد زواجه من أخرى دون انتهاء عدة زوجته المطلقة محذورا شرعيا كونه جمع أكثر من أربع زوجات على ذمته، مما يجعله مخالفا للشرع ويعد عقد الزوجة الجديدة باطلا لأنه تزوجها دون انتظار انتهاء عدة مطلقته المفروضة عليه شرعا.. ويعتبر الزواج الجديد زنى وليس زواجا وتقع عليه عقوبة الزنى التي لا تقل عن ثلاث سنوات سجنا لأنها جناية بتهمة زنى.
لم يكن يعلم فحكم ضده
وتؤكد المحامية نيفين معرفي ايضا أن عدة الرجل المقصودة، هي فترة انتظاره بعد طلاق زوجته الرابعة طلاقا رجعيا، حيث يدخل الرجل مدة عدة الزوجة نفسها، ولهذا يعتبره البعض أنه دخل في فترة عدّة لكونه لا يستطيع الزواج من اخرى جديدة الا بانقضاء هذه المدة.
ولكن اذا طلق الزوج زوجته الرابعة بينونة كبرى، لا رجعة فيها، فانه يستطيع هنا ان يتزوج مباشرة، ولا ينتظر عدة الزوجة.
موضحة ان العدة اصلا للمرأة لبراءة الرحم، وتخبرنا معرفي عن احدى قضاياها، التي تبين ان كثيرا من الناس يجهلون معلومة فترة انتظار الرجل بعد طلاقه الرابع، قائلة: تزوج احد موكلي بعد ان طلق احدى زوجاته الاربع، بخامسة من دون ان يعرف ان عليه ان ينتظر انتهاء عدة زوجته المطلقة والمفروضة عليه شرعا، فقامت طليقته برفع دعوى ضده مثبته طلقته الاولية، اي انها لم تطلق بينونة كبرى (بالثلاث) بل هي مرة واحدة فقط، فقبض عليه وسجن، حيث لم يعتد بزواجه من الخامسة، ولان الزوج لم يكن يعرف ان عليه ان ينتظر عدة زوجته حتى تنقضي ليتزوج من الخامسة، اثبتنا ذلك وحصل على البراءة، ولكن في الغالب يعاقبه القانون بتهمة الزنا.
سلامة رحم المرأة
اما المحامية وسمية الريس، فأخبرتنا ان الزوج ليس له عدة شرعية اصلا، حيث ان الحكمة من عدة الطلاق هي سلامة رحم المرأة من الحمل، وكذلك الحكمة من عدة الوفاة الوفاء للزوج.
اما ما تناقلته بعض الدول العربية من ان للزوج عدة شرعية، وهي ثلاثة اشهر مرتبطة بعدة زوجته المطلقة منه، فهذا اشيع لان الرجل المتزوج من اربع ينتظر بالفعل هذه المدة بعد ان يطلق احدى زوجاته الاربع اللواتي على ذمته، فاذا رغب بالزواج من خامسة فلا يحق له ذلك ولا يجوز له شرعا، الا بشرط انتظار انتهاء عدة طليقته، وهي مدة ثلاثة اشهر، وهذه هي العدة الشرعية للزوج اذا رغب بالزواج من الخامسة وعلى ذمته اربع نساء.
ولهذا اشيع في بعض الدول العربية وبعض وسائل الاعلام ان الزوج له عدة شرعية ومدتها ثلاثة اشهر حتى تتحلل منه طليقته ويتمكن من الزواج من غيرها.
نعم يعتد ثلاثة أشهر
وتؤكد ايضا المحامية عذراء الرفاعي ما تم ذكره من ان عدة الرجل هي فترة انتظاره لمدة ثلاثة اشهر بعد طلاق زوجته لكي يتزوج بغيرها، مضيفة ان هناك حالات على الزوج ان ينتظر مدة العدة ثلاثة اشهر لمطلقته حتى يتمكن من الزواج باخرى، والحالات هي:
ــ عندما يحرم الجمع بينها وبين غيرها، فاذا طلق الزوج زوجته واراد ان يتزوج عمتها او خالتها او اختها.
ــ المتزوج من اربع نساء واراد الزواج بخامسة، فهنا اختلف الفقهاء في وضع الزواج.. هل يتقيد بشرط انتهاء العدة حتى يتزوج ام يحل له الزواج بالخامسة اثناء العدة.
ووفقا لرأي الامام مالك والمأخوذ به في قانون الاحوال الشخصية الكويتي (افاد بان الرجل يحل له ان يتزوج بخامسة اذا طلق احدى زوجاته الاربع بطلاق بائن، لان الطلاق البائن لا يحل للزوج ان يرجع زوجته، الا بعقد او مهر جديد.. اما عن الموانع الشرعية، فان يكون الزوج متزوجا باربع ويطلق احداهن طلقة رجعية، فعليه الانتظار مدة انتهاء الطلاق الرجعي حتى يتزوج بالخامسة، واذا خالف الزوج ذلك، فان من له المصلحة يحق له فسخ الزواج والتفريق بينهما.
العدة للمرأة.. والتربص للرجل• اذا رغب ان يتزوج امرأة لديها مانع مؤقت بينه وبينها مثل زواجه من اخت زوجته او معتدة من الغير.
ففي الاولى عليه ان ينتظر مدة انتهاء عدة زوجته ليعقد قرانه على اختها.. وفي الحالة الثانية عليه ان ينتظر المعتدة من غيره كأن تكون مطلقة او ارملة حتى يستطيع ان يتزوجها.
• ولا بد ان ينتظر الزوج ويتربص مدة ثلاثة أشهر عند طلاق زوجته الرابعة، لان طليقته هذه تبقى في حكم الزوجة طوال فترة العدة، ولهذا لم يجز المشرع للرجل بالزواج في هذه الفترة.

للرجل فترة تشابه عدة المرأة وصفا وليس حكما شرعيا
هذا الموضوع الطريف تم نقله عن جريدة القبس الكويتية

Admin
Admin

عدد المساهمات : 584
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

http://haiahem.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى